سيدات أعمال عجمان ينظم مجلس رمضاني بعنوان "المرأة واستدامة الأعمال"

التاريخ: 22/03/2024


سيدات أعمال عجمان ينظم مجلس رمضاني بعنوان "المرأة واستدامة الأعمال"

نظم مجلس سيدات أعمال عجمان مجلس رمضاني بعنوان "المرأة واستدامة الأعمال" ضمن فعاليات رمضان عجمان، بهدف تسليط الضوء على توجهات المشاريع المستقبلية ومناقشة دور الملكية الفكرية والعلامات التجارية في تنمية المشاريع وتطوير المنتجات. حضر المجلس الرمضاني في مجلس الوطن بمنطقة الرقايب ـ عجمان، سعادة الدكتورة آمنة خليفة آل علي رئيسة مجلس سيدات اعمال عجمان، وسعادة مريم المعمري، رئيسة اللجنة العليا لفعاليات رمضان عجمان، وسعادة الدكتورة شفيقة العامري رئيسة مجلس إدارة جمعية الإمارات لرائدات الأعمال، وعضوات مجلس إدارة سيدات أعمال عجمان ومجموعة من مسؤولي وممثلي الدوائر والجهات الحكومية وخبراء ريادة الاعمال وأصحاب وصاحبات المشاريع والمقبلين على تنفيذ مشاريع خاصة. وفي مستهل المجلس رحبت الدكتورة آمنه خليفة بالحضور وأكدت على أهمية المجلس الرمضاني ودوره في فتح منصة تفاعلية بين خبراء ريادة الأعمال وأصحاب وصاحبات المشاريع ورصد فرص ومقومات تطوير المشاريع، وضرورة مواكبة المشاريع لتوجهات الدولة الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة. وأفادت أن مجلس سيدات اعمال عجمان حريص على تعزيز دوره التوعوي لتنمية الأعمال والمشاريع الخاصة بأصحاب وصاحبات الاعمال عبر تثقيفهم بأدوات استدامة ونمو الاعمال وتطوير المنتجات، منوهة أن المجلس الرمضاني تناول 3 محاور رئيسية تضمنت "الملكية الفكرية، العلامات التجارية، مشاريع المستقبل"، كما أوضحت ان مجلس سيدات اعمال عجمان بادر بالتعاون مع شركائه في تسجيل عدد من الملكيات الفكرية لعضواته من صاحبات رخصة بدايات. وقدمت المهندسة شيخة عبدالله ـ خبير ملكية فكرية وفاحص ملكية صناعية، المحور الأول "الملكية الفكرية"، وعرفت الحضور بماهية الملكية الفكرية ومدى اهتمام الدولة بسن القوانين الخاصة بهذا المجال، الأمر الذي ينعكس على ريادة الإمارات في مؤشر الابتكار العالمي، كما قدمت نبذة عن أنواع المصنفات وقدمت العديد من الأمثلة حول الملكية الفكرية وطريقة صياغة الفكرة وكيفية حمايتها، والفرق بين الملكية الصناعية والملكية الفكرية. من جانبها شرحت المحامية محبوبة باقر ـ خبير ملكية فكرية وعلامات تجارية، تاريخ العلامة التجارية وتأثيرها على نمو الشركات، مؤكدة ان العلامات التجارية لها دور حيوي في رسم الصورة الذهنية لدى العملاء وتجسيد جودة المنتج وتميزه وتطوره، وشرحت أنواع العلامات التجارية ومنها "علامة خدمية، علامة منتج، علامة صوت وغيرها من أنواع العلامات". هذا وقدم المستشار الاقتصادي سالم الغافري، المحور الثالث بعنوان "جاهزية الاعمال للمشاريع المستقبلية"، وأهمية توجه أصحاب وصاحبات المشاريع للاستثمار وزيادة الإنتاجية في العديد من القطاعات ومنها "الذكاء الاصطناعي، التعليم، الزراعة، الصحة، القطاع المالي الرقمي، الصناعة، النقل، البيئة وغيرها من القطاعات"، موضحاً ان الدولة وفرت الممكنات الأساسية لسهولة بدء المشاريع الخاصة من خلال مؤسسات الدعم الحكومية الاتحادية والمحلية والمعنية بتسهيل ممارسة الاعمال وتوفير التدريب والاستشارات والتمويل والتسويق وغيرها من الممكنات. وأوصى المجلس الرمضاني بضرورة تكثيف الجهود لتوجيه أصحاب وصاحبات المشاريع إلى الاستفادة من تسجيل الملكيات الفكرية والعلامات التجارية، والتوجه للاستثمار في المشاريع المبتكرة والمستقبلية، وتنظيم سلسلة من ورش العمل والدورات المتخصصة في كيفية اختيار المشاريع الناجحة. وفي ختام المجلس الرمضاني قامت الدكتورة آمنة خليفة بتكريم المتحدثين، ووجهت الشكر لكافة الحضور، مؤكدة على أهمية المجلس الرمضاني وتوفيره منصة لتبادل الأفكار التطويرية.